ارموز واشارات الكنوز المدفونة
بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على سيدنا ونبينا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين اما بعد :
مختصر علوم الكنوز والدفائن ورموزها
اخواني اخواتي اعضاء المجموعة الكرام في هذا الصرح اليوم اقدم لكم شيئا جميلا وموضوعا شيقا ورائعا واغوص معكم في هذا البحر العميق الممتع جدا لن اطيل عليكم بكلامي سنبدأ على بركة الله عزوجل وادعوا الله ان يوفقني ان اضع بين يديكم اكبر قدر ممكن من هذا العلم
علم الاشارات من العلوم القديمة وتم استعماله في كل الحضارات السابقة لغايات متعددة وهذه الاشارات استعملت كعلامات لتدل على اشياء موجودة سواء كانت ظاهرة ام مخفية
وهذه الاشارات وضعت على الصخور وجدران الجبال وعلى الابنية القديمة وغيرها
وقد تفنن القدماء في اخفاء دفائنهم ووضعوا تلك الاشارات لتدل على اماكنها ولتيسر لهم العودة الى تلك الدفائن
ولعدم وجود بنوك في السابق كان يتم اخفاء تلك الاموال والكنوز في اماكن تحت الارض من اجران وسراديب وكهوف وغيرها
ان وجود اشارة في مكان ما هو دلالة على شيئ ما ولم يتم وضعها عبثاً وليس شرطا ان تدل على دفين فالاشارة وضعت حسب الغاية منها
فكل اشارة لم توضع عبثا وورائها هدف
كما ان كل اشارة لا تدل على دفين فهناك اهداف اخرى لوضع الاشارة
وتلك الكنوز بحاجة لمن يقوم بالبحث عنها واستخراجها وهنا ياتي دور صائدي الكنوز في تحليل تلك الاشارات والبحث عن الدفائن
وحتى نكون واقعيين ليست كل اشارة تدل على دفين فغايات وضع الاشارات كثيرة ومن اهمها الدلالة على وجود دفين
فالاشارة هي مفتاح الحل للدفين
وحتى نصل للدفين يجب استعمال طرق منظمة للتحليل ومنها استعمال الاجهزة لانها تساعد في الوصول للحل السريع
فالاشارت لوحدها تعطينا مؤشر على وجود شيئ ولكن الجهاز يوصلنا الى مكانه
وفي الحقيقة لا يوجد حل كامل مائة بالمائة لكل اشارة بل هي اجتهادات تم تسجيلها من خبرات بشرية سابقة ودور الخبير ان يزيد عليها من معرفته وخبرته
تصنيف الإشارات
1- الإشارات التوجيهية :
وهي الإشارات التي تستخدم لتوجيهك للهدف عن بعد وهي تكون على مسافة معينة من الهدف ، وتكون بطول معين وبدلالات معينة ، وهي ثابتة لكل حضارة .
يقوم الباحث بقياسها أو قياس جزء منها وتحويل مقاسها حسب الحضارة وحسب باقي المدلولات ويتجه باتجاه الهدف ، وهي توصله لأقرب نقطة من الهدف .
أمثلة على الإشارات التوجيهية :
العقرب - الأفعى - الدعسات مع جرن - السيال مع جرن - الحرذون - الطائر - الجمل -الثور - ... إلخ .
2 - الإشارات التكميلية :
وهي إشارة تكون مع الإشارة التوجيهية ولا تستطيع تحليل الإشارة التوجيهية إلا بهذه الإشارة التكميلية ، وهي هامة جداً إذ انها تغير الإتجاه بمقدار 180 درجة .
ولهذا يكون طلب الأخوة الخبراء من المستفسرين صورة كاملة للإشارة .
وقد تكون الإشارة التكميلية هي أساس القياس للإشارة ، وبعض الخبراء يستطيع تحديد نوع الهدف من الإشارة التكميلية , وهي مرحلة متقدمة للخبير نفسه .
فالبعض يعتقد أن كل القياسات تؤخذ من الإشارة التوجيهية وهذا خطأ كبير وشائع .
أمثلة على الإشارة التكميلية :
أغلبها تكون جرن - سيال - طلقة للتركي - مسمار الدعسة - لسان الأفعى - أرجل العقرب - صليب العقرب - أحرف العقرب - مربعات السلحفاة - خرامية دعسة الفرس - أذن الجرة ... إلخ .
وبالإشارة التكميلية يستطيع الخبير أن يكشف الإشارة المزورة .
3 - الإشارة التثبيتية :
وهي إشارة تكون فوق الهدف مباشرة بجانبه بمسافة لا تزيد عن 3 متر مربع وهي تؤكد لك وجود الهدف ومكانه ، ولكن من الصعب العثور عليها من قبل الأشخاص العاديين غير المتمرسين .
ولكن تحتاج خبرة لتمييزها ، لانك قد تجد التثبيتية قبل التوجيهية ، وهنا تقع الحيرة .
والتثبيتية لها أشكال عديدة كما ذكر ، والزائد التركية من الإشارات التثبيتية التي تكون فوق الهدف أو بجانبه مباشرة
ومن هذه الإشارة يستطيع الخبير أن يحدد عمق الهدف ومحتواه وهي تحتاج خبرة عالية جداً .
وبالعادة تكون هذه الإشارة مدفونة بالتراب أو موضوع فوقها صخرة بشكل واضح للمتمرس والخبير ، وتكون هذه الصخرة مسندة بحجارة صغيرة من جميع الجهات بشكل دائرة . على الباحث أن لا يمل بالبحث عن الإشارة التثبيتية فوجودها يعني وجود الهدف وهي مخبأة تحت قشة كما يسميها الخبراء .
أمثلة الإشارة التثبيتية :
- الأفعى بدون أعين ومطوية على نفسها فهي تثبيتية
- عقرب ليس لديه أرجل ولا عقد وعلى ظهره حرف L فهو فوق الهدف مباشرة
- الجرن ولكن يعتمد على الإشارة التي وجهتك إليه - ولهذا نطلب من الأشخاص الذين يعثرون على الجرون أن يبحثوا عن إشارات أخرى حتى نتأكد أنها نقطة صفر أما لا .
- الصليب متعامد الضلعين وصغير الحجم فهو إشارة تثبيتية وليس نقطة صفر, لأن نقطة الصفر تكون كالإحداثية لتقيس منها وتعتبر إشارة توجيهية
- الصليب التركي ( الزائد ) يكون بالقرب من الهدف مباشرة وبالأغلب يكون الهدف شرق الحجر الذي عليه الزائد .
- الحجر اللامع او الصخرة المدهونة بالزيت ولا يوجد عليها عطونة هي اشارة تثبيتية
- صورة الغزال ورأسه للأسفل يكون إشارة تثبيتية ,
- الدجاجة الراقدة على بيض تكون إشارة تثبتية
- الدعستين بأصابع ومتوازيتان وبدون أي جرن تكون فوق الهدف وتثبيتية ,
- الجرة المقلوبة على فمها تثبتية ,
- الجمل البارك ورأسه منحني تثبيتية فالهدف تحته ,
- المرأة الحامل وميولها للأمام تثبيتية , الجرن ( وله مدلول خاص )
- السيالة العميقة والتي يزيد طولها عن 70 سم تثبيتية
- بصمة رؤوس أصابع كف اليد فقط –
- الصليب الصغير تثبيتية
- ا لزائد للإشارة التركية تثبيتية
- بصمة الإبهام لوحدها تثبيتية
- العقرب ( وله مدلول خاص )
باقي صور الحيوانات ( وله مدلول خاص ) وتحتاج الحيوانات لوحدها موضوع طويل وذلك لدقة تفاصيلها ولصعوبتها
وبعض الباحثين يخطئون بتصنيف الإشارات ولا يعيرون له أي أهمية ، مع أنه رأس مال البحث ، لأنك قد تتخذ إشارة تثبيتية وتعتقد أنها توجيهية .
اماكن وجود الدفائن
- مغارة
- بئر
- قبر شمسي
- قبر منحوت بالصخر
- جرن مغلق
- ران
- غرفة تحت الارض
- سرداب
- جدار
- تحت جدار
- السهول
- وديان
- تلال
انواع الاشارات
هناك نوعان من الاشارات منها مايسمى النفرومنها ما يسمى الحفر
1- الاشارة النفر
تكون بارزة عن الحجر وواضحة ومتقنة و يكون الدفين في جرن مغلق ولست بحاجة الى الحفر بل الى ازميل وشاكوش فقط لفتح الجرن
2- الاشارة الحفر
تكون محفورة في الصخر او الحجر و يكون الدفين تحت التراب والعمق هنا يعتمد على طبيعة المنطقة وما تم عليها من تغيير ويكون الدفين داخل مغارة او قبر او سرداب او بئر , وتحتاج هنا الى الحفر تحت الارض او داخل مغارة او سرداب
3-الاشارة المخفية
وهي اشارة لا تكون ظاهرة بل تظهر عند وضع الماء عليها ولفترة محددة وتكون عادة داخل المغر والابار
اماكن الاشارات
على الصخر او اسقف او جدران المغر او جدران الجبال او داخل الابار او سكك الحديد او الخشب او الجلد او الورق
الاشارة الحقيقية
هي التي تعبر عن نفسها ولا يختلف عليها اثنان وتكون قريبة جدا من الحقيقة
و يجبان يتواجد معها اشارة تثبيت مثل جرن اوبصمة وبحسب هذا التثبيت يتم الحساب
والتاكد من حقيقتهاكل اشارة لهاخصوصية خاصة بها وحدها
معلومة :
العلامات النفر تسمى العلامات ا لمحكومة والتي لا يتعدى مسافة الدفين عنها 50 مترا
هناك تمويه كثير في الدفائنفقد تجد جرة مكسورة وقد تجد جرة فيها دفين صغير هو بمثابة الطعم والدفين الاصلييكون تحت وهذه الطريقة موجودة حتى في الدفائن التركية
الاشارات المتتابعة
هي الاشارات التي تدل علىبعضها ويسميها البعض الإشارات التكميلية ووضعت خوفا من ضياع او اختفاء الاشارة الرئيسية او التثبيتية
عند وضع الدفين يقوم واضعه بعمل اشارة تدل عليه ولخوفه من ضياع الاشارة او تخريبها او خوفه ان تتوه تلك الاشارة بين الصخور المتشابهة يقوم بوضع اشارة اخرى تدل على الاشارة السابقة وربما تكون اقل دقة من تلك الاشارة
كلهاعوامل تجعل هذا الشخص يضع مخططا لدفينه وكل اشارة تدل على اشارة اخرى
وهنا يجب التفريق بين الاشارة التوجيهية والاشارة التثبيتية .
الاشارات المتجمعة
وجود عدة اشارات متجمعة في مكان واحد دليل على اهمية المكان وعلى اهمية الدفين فربما يدل على منظور ولكن يجب الانتباه جيدا في التحليل لان الوصول الى تلك المغر يحتاج الى فطنة وفراسة ومجهود وتحدى وهناك اشارات واضحة تدل على مساكن وخرب وقصور وبحاجة الى تحليل متأني
بديهيات في علم الاشارات
اولا : يجب ان تكون الاشارة على حجر ثابت او صخرة ثابتة او طور او جدار جبلالمهم ان تكون ثابتة وغير
متحركة لانها ان تم تحريكها من مكانها فقدت الكثير من الاهمية واختلفت القياسات و الاتجاهات لذلك الدفين
ثانيا : يجب ان تعبر الاشارة عن الرمز المقصود من الاشارة ولا يختلف شخصان على تلك الاشارة
ثالثا : لكل اشارة دليل اتجاه في نفس الاشارة ويجب ان نبحث عن ذلك الاتجاه وله اكثر من طريقة فربما يكون شيئ
مميزاو شيئ مختلف عن بعض تفاصيل الاشارة مثل الاختلاف بين قدمي او اذني اشارة ما فهذا الاختلاف هو
دليل اتجاه او اتجاه زنبور العقرب او احد ارجل العقرب المختلفة عن الاخريات او احد اذان الجرة او ......
رابعا : للاشارات اكثر من نوع فهناك اشارات تتابعية ( توجيهية ) أي اشارة توجهك الى اشارة اخرى وهناك
اشارات تثبيتية واشارات تضليلية ويجب ان يكون عندنا القدرة على تحديد نوع الاشارة حتى نصل للحل الصحيح وحتى نحلل أي اشارة التحليل الصحيح يجب ان ناخذ بالاعتبار الامور التالية :
صحة الاشارة , واتجاه الاشارة ,والقياس المراد من الاشارة .
اولا :صحة الاشارة
وجود البصمة في اشارة ما دلالة على وجود دفين وان هذه الاشارة صحيحة وليست تمويهية
ثانياً : اتجاه الاشارة
كل الاشارات التوجيهية لها اتجاه ونستطيع الاستدلال عليه من خلال :
راس سهم او ثلم او سيالة او أي بصمة او علامة مميزة او مختلفة في الاشارة او ميلان جرن وهنا تكون العلامة حسب نوع الاشارة ان كانت جماد او حيوان او طائر او خلافه
وان لم نجد اشارة مميزة في جرن ما او جرون نستطيع استعمال الماء لتتبع جهة خروج الماء خصوصا في الاجران فيكون هنا هو الاتجاه الصحيح وان لم يحدث نقوم بضرب الصخرة الموجود عليها الاشارة بمطرقة ثقيلة ونتسمع صوت الصدى لتعرف اذا كان موجود فراغ تحت الحجر ام لا ةالفراغ ان وجد يدل على مغارة او ربما سرداب تحت الحجر
ثالثاً : القياس
اغلب الاشارات يوجد بها قياس يحدد بعدها عن الدفين او عن اي اشارة تثبيتية او أي اشارة اخرى وهذا القياس يكون حسب الحضارة وربما يختلف اذا كانت الاشارة خارجية او داخل مغارة
فالقياس ناخذه بالسم ونحوله الى خطوة او متر وداخل المغارة نحوله الى قدم وكل هذا يعتمد على نوع الاشارة ولاي حضارة تتبع
وبعض الاشارات ليس بها قياس وانما مجرد اتجاه لاشارة اخرى او للدفين
زمن الاشارة
كيف نعرف الزمن الذي تعود اليه الإشارة ؟
هل أن هناك فعلاً إشارات تخص أزمنة دون أخرى ؟
كيف نميز بين إشارة الدفين و الاشارات الاخرى ؟
ما هو نظام القياس المتبع قديماً ؟
ثم هل لكل زمن من الأزمنة وحدات قياس خاصة به ؟
كيف نعرف الزمن الذي تعود إليه الإشارة؟
يمكن تحديد زمن الاشارة بعدة طرق :
1- نوع الاشارة من حيث معرفة الاشارات التى استعملتها كل حضارة ورموزها
2- اتجاه الاشارة
3- طبيعة المكان
1- نوع الاشارة :
لكل حضارة اشارات خاصة بها وهناك بعض الاشارات المشتركة
الرومان هم أقدم وأفضل من استخدم الإشارات والرموز الواضحة للدلالة على الدفائن
والكثير من إشاراتهم حملت دلالات ومعطيات دينية ميزت الدفين من حيث مكانة صاحبه الدينية والدنيوية ومن حيث الكم و النوع ..
كما أن اليهود من قبلهم استخدموا إشارات خاصة وطلاسم ميزت بعض دفائنهم عن غيرها و أكثر تلك الإشارات استخداماً :
الحية والنجمة السداسية والشمعدان والهلال اليهودي والشعلة والسيف والخنجر و المثلث والدائرة والسهم مع القوس
مع ملاحظة أن الرومان يشتركون مع اليهود في الحية / الأفعى وفي الرموزالخمسة الأخيرة ..
الرموز الرومانية والبيزنطية
وهي كثيرة وأهمها ما يلي :
أ - رموز الحياة : ومنها
الزواحف :
منها السلحفاة والعقرب والحرثون والضفدع والعنكبوت والحرباء و الحية ببعض أنواعها
الحيوانات والطيور:
البوم – جاء يهودياً ودل على الرصد - والنسر والصقر والحمامة والبطة والعصفور والجمل و الأسد والكبش
أعضاء الحيوانات :
منها رأس أسد و رأس كبش و رأس ثور و رأس جمل و رأس جمل مع رقبة و خف الجمل وحافر الحصان و المخلب ..
أعضاء الإنسان :
و أكثرها شيوعاً الوجه والكف و العين والقدم والأعضاء التناسلية ..
ب - الرموز الأخرى
منها الرموز الدينية –
الشمس والصليب و التاج والجرة والخنجر و المثلث والدائرة والسهم , والسهم مع القوس ورموز أخرى
2- اتجاه الاشارة :
يقال إن أي إشارة تدل على دفين لا بد وأن تتجه إلى أحد الجهات التالية :
شمال شرق او وجنوب شرق للإشارات اليهودية
شمال غرب اوجنوب غرب للإشارات غير اليهودية
وأي اشارة مخالف اتجاهها لما سبق مثل :
شمال . جنوب . شرق . غرب ما هو إلا دليل حضارة - منازل .دار عبادة . سد . بئر . حدود بين القبائل .. الخ
وكذلك نستطيع تحديد نوع الجرن ولاي حضارة يتبع من خلال اتجاهه او العلامات المميزة فيه من ثلم او سيال او علامة مميزة ..
أيضاً فإن كل إشارة في بناء قديم موجودة دون تابع لها أو تثبيت هي ليست إلا زينة أو دلالة على طبيعة المكان
3- طبيعة المكان :
معروف تاريخيا الاماكن التي سكنتها كل حضارة ومن اثار المنطقة يمكن معرفة الحضارات التي سكنتها
ملاحظات هامة :
يرى الكثير من المهتمين والمختصين في هذا المجال أن نظرية تحديد مكان الدفين حسب قياس الإشارة هي خاطئة تماماً ..
كما أن نظرية أن لكل إشارة زمن تعود إليه خاطئة مع بعض الاستثناءات – مثل النجمة اليهودية السداسية والصليب البيزنطي –
فالإشارة ليست سوى دلالة على وجود الدفين أو الحضارة وعلى طبيعة مكانه – قبراو مغارة او بناء أو أبنية اوحجرة صغيرة او دخشوشة او بئر .. إلخ _
أن مكان الدفين تحكمه طبيعة الأرض و المكان الأنسب له . وبرهنوا بإشارات متشابهة إختلفت حلولها ..؟
و قالوا إن إشارة تثبيت الدفين هي دلالة الزمن الذي تعود إليه الإشارة .. فمثلاً دلت علامة x على دفين يهودي وحرف t على دفين روماني ..
تحليل الاشارات
ما هب المعلومات التي نستخلصها من الاشارة ؟
لغايات تحليل اي اشارة يجب ان نسير بالخطوات التالية للوصول للمعلومات الاتية :
1- القياس :
وهو المسافة بين الاشارة والدفين او بين الاشارة واشارة اخرى
2- الاتجاه :
هو الاتجاه الذي نسير اليه للوصول الى الدفين او للوصول الى اشارة اخرى
3- نوع الدفين :
بعض الاشارات تدلنا على نوع الدفين ان كان مجوهرات او كتاب او ذهب او غيره
4- مكان الدفين :
بعض الاشارات تحدد لنا موقع الدفين سواء كان في جرن او ران او قبر او مغارة او بئر او غيره
بعض الامور المساعدة عند تحليل الاشارة
1- نوع الحضارة
نوع الحضارة يعطينا فكرة عن طريقة القياس ونوع المعتقد
2- معتقدات الحضارة التي ترجعلها الإشارة
كل حضارة لها ديانتهاومعتقداتها الخاصة وذلك يسهل الأمر عليك جدا أي من خلال معرفتك بمعتقدات الحضارة
سوف تجد نوع إشارتك فيمعتقداتهم
3- نوع الهدف الذي تبحثعنه:
نوعية الاشارة تبين لنا بشكل تقريبي نوع الهدف وهنا بالامكان ان نعرف أين نبحث عن مغارة ام قبر امبئر او .....
4- نوع الإشارة (حفر اونفر )
الإشارة النفر لها دلالاتها والحفر كذلك والاشارة النفر عادة اغلى من الحفر
5- وضعية الإشارةوالإتجاه
كل اشارة لها اتجاه ما لم تكن اشارة عقيمة فنبحث عن علامة مميزة مثل عين عورة او جناح اكبر من جناح او ذيل او جرن او بصمة وغيره
أبحث دائما بقطر 50متر عن أي إشارة حولالإشارة الرئيسية
6- الإشارات التتبعية( التوجيهية ) للإشارةالرئيسية:
بعد ايجادنا للاشارة الرئيسية نبحث عن الاشارة التوجيهية والتتبعية
عندما تجد الإشارةالتتابعية او التوجيهية أو التثبيتية يسهل علينا الحل
7- شكل الأرض والصخور :
أنظر إلى طبيعة الأرض بفطنة وفراسة لاحظ الصخر هل هو طبيعي أم وضع انسان هللون الصخر مثل بعض هل كل الصخور عليها عطن هل يوجد تربة غير لون التربة التي عندالإشارة
هل يوجد بئر هليوجد رجم هل وهل ألخ.......
8- قيمة الدفين المادية
لكل اشارة دلالة على نوع الدفين فمثلاً :
1- السلحفاة
تدل على كنيسة بكل معداتها وموجوداتها
فإذا وجدت سلحفاء مع الذيل فقط , يكون الهدفبإتجاه الخلف , و القياس هو فقط طول السلحفاء , حيث تجد جرن بالارض تحت الرملوهو اشارة تثبيتية للمدخل
2- الحرثون و الضفدع الحرباء و السحلية او السلحفاة
يكون دفينها فى الاغلب على بعد متر إلى متران , حيث تجد الجرن وبه الدفين او يكون الدفين تحت الصخرة
3- العقرب
له عدة اشكال واوضاع ويعتمد التحليل على الشكل والوضع
ومبدئياً أبحث عن علامة مميزة فى محيط العقرب على نفس الصخر أو المكان , مثلا حجر مختلف , من حيث اللون أو الوزنأو حتى الموضع أو حتى نوع من الاشجار تعيش فوق مغر , تدل على فراعات تحتها ,وله اكثر من دفين
4- الحيه
لها عدة اشكال واوضاع ويعتمد التحليل حسب الوضع
ومبدئياً يكون الدفين في اغلب الحالات بإتجاه الرأسمع أخذ طول الكامل لها
ممكن تجد حية فى سقف مغارة , تدلي رأسها إلى الاسفل , هنا تدل إلى أسفلها
4- الطير
له عدة اشكال واوضاع ووضع الطير يحدد مكان الدفين او اتجاهه فان كان طائرا يكون الدفين في الجهة المقابلة في جبل اخر مثلا او مكان بعيد حسب اتجاه الطيران ونذهب نالك للبحث عن اشارة اخرى في ذلك المكان
5- السهم
له عدة اشكال ومن خلال الشكل نعرف القياس و الاتجاه
فالسهم يدل على قياس بعيد ؤبما مئات الامتار وبعض الاسهم تكون مقطوعة فتدل على وادي يقطع المسافة وان الدفين بعد قطع الوادي
6- المقص
يدل على ملتقى وديان
7- حرف تي
يدل على تفرع وادي
ملاحظة :
الحضارة الرومانية تكون واجهات البناء فيها ( المداخل ) شرقية باتجاه شروق الشمس لاعتقادهم جهة شروق الشمس مصدر للحياة والنماء
واماكن القبور والمدافن تكون من الجهة الغربية اي جهة غروب الشمس لأعتقادهم ان جهة غروب الشمس مودعة للحياة في مدار أبدي
.
علق بتم فضلا وليس امرا لنستمر معكم
Comments
Post a Comment